علمي طفلك التغذية السليمة باكراً لحمايته من الأمراض

علمي طفلك التغذية السليمة باكراً لحمايته من الأمراض
بواسطة : admin | بتاريخ 19 أغسطس, 2017

بات التعليم الغذائي الصحي المبكر في الشرق الأوسط ولبنان يحظى بمزيد من الشعبية، بعد أن بدأ مع برنامج “أجيال سليمة” من نستله. يشارك فيه اليوم نحو 40 ألف طفل في المنطقة من أجل التمتع بأسلوب حياة سليم ونمو صحي ومستقبل خال من الأمراض.

يتألف برنامج أجيال سليمة من ثلاثة مكونات، منها الجلسات التربوية في الصف للأولاد في سنوات 9-11، وهي تتمحور حول التعلّم التفاعلي والنشاطات التطبيقية، والأكل السليم والنشاط البدني، بالإضافة إلى مشاركة الأهل والتدخّل على مستوى أساتذة المدرسة.

لتجنّب السمنة المفرطة
إنَّ برنامج أجيال سليمة هو البرنامج الأول من الشرق الأوسط الذي ينضم إلى الشبكة الدولية EPODE، التي تضمّ برامج دولية تركّز على مشاكل السمنة المفرطة لدى الأطفال من خلال تعزيز الشراكات بين هيئات مختلفة. يُنفّذ البرنامج بالتعاون مع حكومات محلية بما في ذلك وزارة التربية والتعليم العالي في لبنان ومنطقة دبي التعليمية وشركة تطوير القابضة في المملكة العربية السعودية والجمعية الملكية للتوعية الصحية في الأردن.
إنجازات في الدول العربية
يدخل برنامج أجيال سليمة الغذائي التربوي، المطوّر في الجامعة الأمريكية في بيروت، إلى 51 مدرسة رسمية جديدة في لبنان هذا العام، في وقت أصبحت فلسطين الخامسة في المنطقة التي تطبّق البرنامج، الذي تمَّ إطلاقه في 84 دولة حتى اليوم، حيث يغطي في مرحلته الأولى 12 مدرسة حكومية لمدة سنة دراسية كاملة في شمال ووسط وجنوبي الضفة الغربية، ما يسهّل الوصول إلى حوالى 1500 طالب وطالبة.

تأتي هذه الخطوة في وقت يستمر البرنامج بالتوسّع في المملكة العربية السعودية، حيث تمَّ إنجاز المرحلة التجريبية في عام 2014، ما يجعل إجمالي عدد المستفيدين في منطقة الشرق الأوسط حوالى 40 ألف طفل.

وفي الأردن، تبنّته 30 مدرسة جديدة، ليصل العدد الإجمالي للمدارس، منذ إطلاقه بالشراكة مع الجمعية الملكية للتوعية الصحية في العام الماضي، إلى 40. وفي دبي، يستمرّ التوسّع حيث اعتمدت البرنامج منطقة دبي التعليمية في عام 2012.

وبات الأطفال يأكلون الفواكه والخضراوات…
أثبتت الدراسات العلمية التي نشرت في المراجع الموثوقة تأثير أجيال سليمة في المعرفة والسلوك، كما أوردت أنَّ الأولاد المشتركين في البرنامج يأكلون الفاكهة والخضراوات أكثر بمرتين مقارنة بغيرهم، كما وأنّ نسبة المعرفة الغذائية لديهم قد ارتفعت بشكل ملحوظ بعد تنفيذه.
فالتلامذة الذين تتراوح أعمارهم بين 9 و11 سنة، هم في سنّ تخوّلهم فهم مبادئ البرنامج واعتماد سلوك صحي في مرحلة مبكرة من حياتهم. ويستهدف البرنامج 5 عناصر سلوكية أساسية متعلقة بالسمنة، هي: زيادة استهلاك الفواكه والخضروات، تفضيل الوجبات الخفيفة الصحية على المشروبات التي تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة، أهمية تناول الفطور الصحي يومياً، تشجيع الترطيب الصحي للجسم وزيادة النشاط البدني المعتدل وتخفيف السلوك الذي يميل إلى قلة الحركة.

نموذج من خيارات الوجبة الخفيفة الصحية/الحلوة:

_ كسترد بالشوكولاتة

_ أرز بالحليب

_ قطعة كيك بالتفاح أو الموز

_ قطعة صفوف أو مافنز

_ فطيرة محشوة بالشوكولاتة والعسل

_ كوب من القمح المسلوق مع الزبيب والمكسرات

اختر حصة من هذه المجموعات الصحية لوجبة السناك

_ الفاكهة الطازجة أو المجففة، سلطة الفاكهة أو عصير الفاكهة الطازج.

_ كوب من الحليب أو الزبادي أو قطعة من الجبنة أو ملعقتان من اللبنة.

_ قطعة من الخبز أو البسكويت المملح.

_ شرائح الجزر، قطع الخيار، الطماطم الحمراء والذرة.

_ شرب الماء.

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة سبق الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

علمي طفلك التغذية السليمة باكراً لحمايته من الأمراض